فلسطين.. مواجهات مع قوات الاحتلال احتجاجا على إعلان ترامب

0
8

شهدت غالبية مدن الضفة الغربية المحتلة، مسيرات غاضبة احتجاجاً على قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال، واتجهت غالبية المسيرات إلى نقاط التماس مع قوات الاحتلال وتحولت إلى مواجهات عنيفة.

وفي مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، انطلقت مسيرة حاشدة شارك فيها نحو 3 آلاف فلسطيني من مختلف فئات الشعب الفلسطيني بمن فيهم قيادات وشخصيات من كافة الفصائل الفلسطينية من ميدان المنارة وسط رام الله جابت شوارع مدينة رام الله، باتجاه حاجز بيت إيل المقام على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، واندلعت مواجهات هناك بين الشبان الفلسطينيين وجنود الاحتلال الإسرائيلي، أصيب خلالها شاب بالرصاص الحي وخمسة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بحالات الاختناق.

وقبيل انطلاق المسيرة، أحرق المشاركون العلم الأميركي وهتفوا ضد قرار ترامب، مؤكدين على هوية القدس العربية والإسلامية، بينما رددوا بصوت موحد كلمات الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات إبان اندلاع انتفاضة الأقصى الثانية (انطلقت عام 2000) « ع القدس رايحين شهداء بالملايين ».

وفي كلمة له قبيل انطلاق المسيرة، أشار مفوض التعبئة والتنظيم في حركة فتح، جمال محيسن إلى وجود سلسلة من الفعاليات التصعيدية ضد قرار ترامب، حيث المسيرات اليوم، وكذلك التركيز في خطب الجمعة على أهمية ومكانة القدس وتليها مسيرات غاضبة، علاوة على قرع أجراس الكنائس يوم الأحد في الكنائس، للتعبير عن رفض هذا القرار والتأكيد على الوحدة الوطنية. وقال محيسن: « هناك علاقات تطبيعية عربية علنية وغيرها مع إسرائيل، وعلى شعوبكم أن تردعكم، وسنفضح كل مسؤول وزعيم يقيم علاقة مع الجانب الإسرائيلي »، لافتاً إلى أن « شرفكم ومدينتكم المقدسة تدنس ».

(العربي الجديد)

 

تعليقات الفايسبوك

اترك تعليقا

Please enter your comment!
Please enter your name here