صادرات تونس لإفريقيا تبلغ 2.4 مليار دولار بحلول 2020

0
22

قال عمر الباهي وزير التجارة التونسي، الثلاثاء، إن بلاده تستهدف مضاعفة صادراتها إلى الدول الإفريقية خلال العامين القادمين من 1.2 مليار دولار، إلى 2.4 مليار دولار سنويا، بحلول 2020.

وأوضح الباهي خلال مؤتمر صحفي اليوم بالعاصمة تونس، حول الاستعدادات لعقد المنتدى الاقتصادي الإفريقي، أن قيمة التبادل التجاري التونسي مع دول إفريقيا لا تتجاوز 2 بالمائة من إجمالي التبادل التجاري التونسي، في حين تصل إلى 75 بالمائة مع دول الاتحاد الأوروبي.

وكثفت مسؤولون تونسيون خلال الشهور الأخيرة، تصريحاتهم بشأن رفع وتيرة النفاذ إلى الأسواق الإفريقية الواعدة، التي أصبحت هدفا رئيسا لدول صناعية كبرى.

وزاد المسؤول التونسي: « مجال تطوير التبادل التجاري وتعزيز الصادرات نحو دول القارة الإفريقية كبير جدا ».

وتسعى تونس لتعديل الميزان التجاري العاجز، الذي أثر على سعر صرف العملة المحلية أمام الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي.

تونس، التي تواجه تحديات في الصناعات المحلية والإنتاج الوطني، تهدف إلى زيادة قيمة الصادرات إلى 20.6 مليار دولار بحلول 2020، من 14.4 مليار دولار حاليا.

وتابع الباهي: « المنتدى الاقتصادي الإفريقي، مهم لتفعيل استراتيجية الاستثمار في إفريقيا، إذ يشارك فيه 200 فاعل اقتصادي إفريقي، بينهم وزراء ورجال أعمال ورؤساء مؤسسات مالية عالمية ».

وستنظم وزارة التجارة التونسية، بالتعاون مع القطاع الخاص، يومي 24 و25 أبريل/نيسان الجاري، المنتدى الاقتصادي الإفريقي، يحضره 800 مشاركا من 38 دولة إفريقية.

وسيناقش المنتدى، القطاعات الاقتصادية الكبرى ذات الأولوية في القارة الإفريقية، على رأسها البناء والأشغال العامة، والتعليم العالي، والصحة، وتكنولوجيا المعلومات

(وكالات)

تعليقات الفايسبوك

اترك تعليقا

Please enter your comment!
Please enter your name here