انطلاق اجتماعات قمة مجموعة السبع

0
26

انطلقت اليوم الجمعة قمة مجموعة السبع للدول الصناعية الكبرى، في بلدة تاورمينا بجزيرة صقلية الإيطالية، ومن المتوقع أن تكون محادثات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع بقية زعماء دول مجموعة السبع « شاقة » و »صعبة » لدى اجتماعهم اليوم بعد أن انتقد أمس أعضاء حلف شمال الأطلسي وندد بالسياسات التجارية الألمانية.

وأدلى ترامب بتصريحاته في بروكسل عشية القمة التي تستمر يومين بمنتجع تاورمينا المطل على البحر المتوسط، وقد ألقت بظلالها على اجتماع يأمل شركاء الولايات المتحدة أن يقنعوه خلاله بتخفيف حدة مواقفه من التجارة وتغير المناخ، بحسب وكالة رويترز.

واتهم الرئيس الأمريكي أعضاء حلف شمال الأطلسي بأنهم يدينون « بمبالغ طائلة من المال » للولايات المتحدة وللحلف على الرغم من أن مساهمات الأعضاء طوعية.

وكان لتصريحاته وقع سلبي على الزعماء الأوروبيين الذين كانوا يأملون أن يستغل الفرصة ليؤكد التزامه بالمادة الخامسة وتمثل المبدأ الأساسي للحلف وهو أن أي هجوم على أحد الأعضاء يعتبر هجوما « على الجميع ».

وذكرت تقارير إعلامية ألمانية أن ترامب ندد بألمانيا لاتباعها سياسات تجارية « سيئة للغاية » خلال اجتماع مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر مشيرا إلى أنه ربما يتخذ خطوات للحد من مبيعات السيارات الألمانية بالولايات المتحدة.

ويجري زعماء بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة محادثات في وقت لاحق لبحث ملفات سوريا وكوريا الشمالية والاقتصاد العالمي.

ومن بين الملفات المطروحة على أجندة القمة أيضا، التطورات في الشرق الأوسط، وأزمة اللاجئين، وأنشطة روسيا في سوريا وأوكرانيا.

يذكر أن إيطاليا اختارت عقد القمة في صقلية لجذب الانتباه لأفريقيا التي تقع على مسافة 225 كيلومترا من الجزيرة عند أقرب نقطة على الجانب الآخر من البحر المتوسط. وتحرص على أن تفعل الدول الغنية المزيد للمساعدة في تطوير اقتصاد أفريقيا حتى تصبح الأوضاع مشجعة للشبان على البقاء في بلادهم.

(أورينت)

تعليقات الفايسبوك

اترك تعليقا

Please enter your comment!
Please enter your name here