النسخة الثالثة من « جائزة كتارا لشاعر الرسول » تنطلق في 25 أبريل

0
61

تنطلق، في الـ 25 من الشهر الجاري، فعاليات النسخة الثالثة من « جائزة كتارا لشاعر الرسول »، والتي تستمرّ حتى الـ 28 من الشهر نفسه؛ لاختيار 6 قصائد في فئتي الشعر الفصيح والنبطي، للفوز بالجوائز التي تبلغ قيمتها الإجمالية 4 ملايين و200 ألف ريال قطري (نحو مليون و100 ألف دولار). وأُطلقت النسخة الأولى من الجائزة التي تستهدف تعظيم الاهتمام بمدح الرسول الكريم وتعريف العالم بصفاته وحياته وخلقه الكريم، عام 2016.

وأعلنت المؤسّسة العامة للحي الثقافي « كتارا »، الخميس، أن عدد القصائد التي تقدّمت للمشاركة في الجائزة التي تُقام تحت شعار « تجمّلَ الشعرُ بخيرِ البشر » بلغ 942 قصيدة، وهو عدد كبير قياساً بالنسختين الماضيتين. وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام لمؤسّسة كتارا، إن عدد القصائد التي شاركت في فئة الشعر الفصيح بلغ 853 قصيدة، في حين وصل عدد القصائد المشاركة في فئة الشعر النبطي، التي تمّ استحداثها في النسخة الثانية، إلى 89 قصيدة.

وتنوّعت المشاركات من كافة الدول العربية وغير العربية، وجاءت بلاد الشام والعراق في الصدارة بـ 276 مشاركة، تلتها مصر والسودان بـ 257 مشاركة، ثم دول المغرب العربي بـ 205 مشاركات. كما شاركت دول الخليج العربي بـ 158 قصيدة، إضافة إلى 46 مشاركة من عدة دول غير عربية. وبلغت المشاركات النسائية 86 قصيدة عن الفئتين.

وحسبما نشره الموقع الرسمي للجائزة، فقد أوضح خالد عبد الرحيم السيد، المشرف العام على الجائزة، أن لجنتي الفحص والتدقيق أنهتا عملية الفرز، وأن لجنتي التحكيم رشّحتا أفضل 15 قصيدة في كل فئة، مشيراً إلى أنه سيتمّ الإعلان عن القصائد المتأهّلة الأسبوع القادم. وستختار لجنتا التحكيم النهائي أفضل 3 قصائد في كل فئة خلال حلقات التصفيات النهائية، التي تبدأ في 25 أبريل وتمتدّ ثلاثة أيام، على أن يُتوّج الفائزون الثلاثة من كل فئة في الحفل الختامي الذي سيُقام في دار الأوبر، مساء 28 أبريل. وفي مرحلة التصفيات سيتبارى 30 شاعراً من المتأهّلين (15 في الشعر الفصيح ومثلهم في الشعر النبطي) عبر 5 حلقات. ويتنافس في كل حلقة 3 مشاركين عن كل فئة من فئتي المسابقة الشعرية. وفي التصفيات نصف النهائية يتبارى 5 شعراء ممن اجتازوا المرحلة الأولى عن كل فئة. وسيتمّ ضمن حلقة واحدة تأهّل 3 فائزين عن كل فئة إلى المرحلة النهائية التي سيعلن بها ترتيب الفائزين الثلاثة وتتويجهم.

وخصّصت المؤسّسة العامة للحي الثقافي كتارا جوائز مميزة وضخمة للفائزين توازي أهمية الحدث؛ حيث تصل قيمة الجوائز الإجمالية إلى 4 ملايين و200 ألف ريال قطري في الفئتين؛ بمعدل ثلاث جوائز لكل فئة. ويحصل صاحب المركز الأول على مليون ريال قطري (365 ألف دولار)، في حين يحصل صاحب المركز الثاني على 700 ألف ريال قطري، أما صاحب المركز الثالث فسيحصل على 400 ألف ريال قطري. وتهدف جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى تعميق حبّ المصطفى في قلوب الأجيال المعاصرة المحاطة بالكثير من الأفكار والتيارات التي تسعى للانحراف بهم عن طريق الهداية، كما تهدف إلى تشجيع المواهب الشابة وصقلها وتنميتها والأخذ بيد الشباب ليترجموا نبوغهم إلى أشعار تخدم الإسلام.

(الخليج أونلاين)

تعليقات الفايسبوك

اترك تعليقا

Please enter your comment!
Please enter your name here